باحثون من الجامعة التقنية الجنوبية يقدمون دراسة حول الحلول المالية لحماية البيئة والتحسين من التلوث البيئي

قدم باحثون من الجامعة التقنية الجنوبية دراسة حول الحلول المالية لحماية البيئة والتحسين من التلوث البيئي الى دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية.
وتضمنت الدراسة التي تقدم بها مدير قسم الشؤون الإدارية والمالية السيد أيمن رحيم عبد العالي والتدريسية رقية عادل حمزة بالإضافة الى التدريسية شيماء جاسم تومان مشكلة تلوث مكونات البيئة المختلفة نتيجة الإهمال والفساد والحروب التي إمتدت لعقود وبات يهدد ديمومتها وسلامة مواردها فضلا عن أهم الجهات المختصة بحماية البيئة في العراق والحلول المالية.
وتهدف الدراسة الى تحديد الجهات المختصة بحماية وتحسين البيئة وإيجاد الحلول المالية لحمايتها كآلية قواعد الجباية البيئية والإجراءات العقابية البيئية المتمثلة بالغرامات المالية لغرض الحد من التلوث وتعويض الضرر الحاصل.
وخلصت الدراسة الى ضرورة منح الجهات المعنية بالبيئة صلاحيات كاملة وتزويدهم بخبراء ومختصين في شؤون البيئة لوضع معالجات حقيقية وتزويد الهيئة العامة للضرائب ببيانات وتقارير لبيان كمية وحجم الملوثات التي تنجم بشكل دوري عن أنشطة الشركات والمعامل والمنشئات الأخرى، والسعي الى تذليل العقبات التي تتعرض تطبيق الضريبية البيئية.
272866495_147589837633789_5977402417874724656_n
wpChatIcon