الجامعة التقنية الجنوبية تنظم المؤتمر الثالث لضمان الجودة والأداء الجامعي للجامعات التقنية الأربعة

ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي : السعي لحصول جامعاتنا العراقية على التصنيفات العالمية
العباسي : أن الجودة ليس موضوع الساعة ، بل هناك صلة بينها وبين أنشطة التقويم الذاتي الشامل والسعي نحو الإرتقاء بنوعية التعليم بما يحقق الكفاءة والفاعلية الممكنة.
تقرير/ اعلام الجامعة
نظمت الجامعة التقنية الجنوبية وعلى قاعة المؤتمرات بالكلية التقنية الهندسية البصرة ، المؤتمر الثالث لضمان الجودة والأداء الجامعي للجامعات التقنية الأربعة ، بمشاركة باحثين من الجامعات التقنية العراقية .
ممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور زكي عبدالله أحمد أكد في كلمته على السعي لحصول جامعاتنا العراقية على التصنيفات العالمية وهذا لا يتحقق الا بالحصول على الإعتماد البرامجي وخدمة المجتمع والتوسع في نشر البحوث والتوصل لحل المشاكل العلمية ، مبيناً في الوقت نفسه ان الجامعات العراقية هي نبراساً يدق في عالم المعرفة والعلم وإنتاج البدائل الحقيقية لخدمة المجتمع.
رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ربيع هاشم ثجيل العباسي بين في كلمته ان الجامعة التقنية الجنوبية سعت ومنذ تأسيسها في آب 2014 على العمل نحو الإرتقاء بالمعايير الأكاديمية المتوافقة مع رؤيتها ورسالتها بما يتناسب مع فلسفة التعليم التقني ومكانتها العلمية في المجتمع .
لافتاً في الوقت نفسه على أن الجودة ليس موضوع الساعة ، بل هناك صلة بينها وبين أنشطة التقويم الذاتي الشامل والسعي نحو الإرتقاء بنوعية التعليم بما يحقق الكفاءة والفاعلية الممكنة ، وأشار سيادته الى الجودة في الجامعات التقنية كافة ينبغي أن تشمل أنشطتها المتمثلة بالمناهج الدراسية والبرامج التعليمية والبحوث العلمية فضلاً عن الورش والمعامل والبنى التحتية الأخرى .
وقدمت في المؤتمر أوراق عمل منها الورقة التي قدمها مساعد رئيس الجامعة التقنية الشمالية للشؤون العلمية مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي الأستاذ المساعد الدكتور عمر رافع محمود والتي كانت عبر الفضاء الإلكتروني بينت أهمية البحث العلمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال جائحة كوفيد 19 .
الجامعة التقنية الجنوبية قدمت ورقة بحثية بين من خلالها مدير قسم شؤون الطلبة الدكتور رائد عبد الزهرة مدى التوافق بين مسار بولونيا التعليمي وفلسفة التعليم التقني .
ورقة العمل الثالثة والتي كانت للأستاذ المساعد موفق يحيى عثمان تمحورت حول مدى إمكانية تطبيق معايير الاعتماد البرامجي للمجلس الوطني لتحسين جودة التعليم الهندسي التقني والتي أقرها جهاز الإشراف والتقويم الجامعي دائرة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي لتجويد مخرجات الأقسام الهندسية التقنية في تشكيلات الجامعات التقنية الأربع.
جامعة الفرات الأوسط التقنية قدمت ورقة عمل بحثية حول تجربة مركز التعليم المستمر في تطوير طرائق التدريس قدمها الدكتور مهدي هاتف مدير مركز التعليم المستمر والدكتور علي نجاح كاظم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي .
وأختتم المؤتمر بورقة بحثية من الجامعة التقنية الوسطى حول جودة المختبرات التعليمية الواقع والطموح والتي قدمها مدير قسم ضمان الجودة الدكتور حيدر مهدي باقر .
المؤتمر خرج بتوصيات قدمتها مدير قسم ضمان الجودة برئاسة الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ المساعد الدكتورة ريتا سالم أدم بينت من خلالها ضرورة تطوير وتحسين كفاءة التدريسين في الجامعات التقنية من خلال تطوير البرنامج التدريبي لطرائق التدريس والإهتمام بجودة المختبرات التعليمية والتحسين المستمر لها ورفدها بالأجهزة الحديثة التي تواكب التطورات العلمية في مختلف التخصصات ، كما أكدت التوصيات على إعداد ملاكات من المدققين الداخليين لنظم الجودة بزجهم بدورات تشرف عليها مؤسسات عالمية رصينة ومتخصصة بالإضافة الى تشكيل المجلس الوطني لمنح الإعتماد الأكاديمي وتخويله الصلاحيات اللازمة وأختتمت التوصيات بوجوب وضع خصوصية للتعليم التقني في كل استمارات التصنيف الوطني .
وفي ختام فعاليات المؤتمر وزعت الشهادات التقديرية على المشاركين .